همزه الوصل تكون فاول الكلمه اي كلمه اولية
همزه الوصل ان، اي انها تأتى فبدايه الكلمة، و تنطق الفها اذا قرأنها لوحدها، و لكن ان و صلناها ينطق الساكن الذي يأتي
بعدها، و من ذلك المعني سميت بهمزه و صل؛ لأنها لا تنطق حين و صلها، و نتوصل فيها الي النطق بالساكن الذي يصبح بعدها، و ترسم
بهذاالشكل (ا) دون ان نحط عليها الهمزة، و ذلك احد الفروقات التي تميزها عن همزه القطع، و هو فرق فالشكل، فهمزه القطع
ترسم كذا (أ، ا، ا)، و هناك كتير مواضع تكون بها الهمزه هى همزه و صل، و ليست همزه قطع، و ما سبق هو خلاصه ما جاء
علي لسان اهل اللغه العربيه بخصوص (تعريف همزه الوصل)، و ذلك الشرح سيتكرر معنا فالحديث عن مواضع همزة
الوصل، و سيتضح لنا اكثر فأكثر حين نبدا بالشرح التفصيلى و توضيح الأمثله علي جميع حالة، و إليكم التفصيل كالتالي: الأسماء
المشهوره الأسماء المعروفه التي تأتى بها الهمزه همزه و صل: (اسم، ابن، ابنان، ابنة، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة)، نلاحظ
هنا اننا اذا قرأنا هذة الأسماء و هى فاول الكلام، دون و صلها بكلمه قبلها، فإننا ننطق بحرف الألف، و لكن ان و صلناها
سننطق بالحرف الساكن الذي يأتى بعد الألف، و إليكم الأمثله الموضحه الاتية: المثال الأول: فلان اسمة محمد: نلاحظ اننا
حذفنا حرف الألف نطقا، و نطقنا بالساكن الذي بعده، و هو حرف السين. المثال الثاني: احمد ابن بار بأبيه: حذفنا حرف الألف
نطقا، و نطقنا بالساكن الذي بعده، و هو حرف الباء. كذا كذلك بالنسبه لباقى الأسماء. ال التعريف ان الف ال التعريف هي
همزةوصل، و لكننا نعرف بأن ال التعريف نوعان؛ القمريه و الشمسيه فأيهما تعد همزه و صل؟ ام ان كلاهما كذلك؟ اليكم
الأمثله التوضيحيه الاتيه التي ستعرفنا علي ذلك السؤال: المثال الأول: يقول المؤذن خلال الأذان: حي علي الفلاح: نوع ال
التعريف هنا هو الـ القمرية، و إذا عدنا الي تعريف همزه الوصل نجد بأننا حينما و صلنا كلمه الفلاح، حذفت الألف نطقا، و أن
الحرفالساكن الذي نطقنا بة هو حرف اللام. اذا الـ التعريف القمريه الفها همزه و صل. المثال الثاني: دخل الرجل الى
المسجد: نوع الـ التعريف هنا هو الـ الشمسية، و نري كذلك بأن الألف ربما حذفت نطقا، و لكن اين الحرف الساكن؟ فحرف الراء
هنا هو حرف مشدد، و الجواب سهل؛ لأننا كما نعرف بأن حركه التشديد هى عباره عن حرفين اولهما ساكن و الثاني متحرك،
فحرف الراء المشدد فكلمه الرجل اصلها راء ساكنه و راء متحركة، و بالتالي فإننا عندما حذفنا نطق الألف نكون ربما نطقنا
بالحرف الساكن و هو حرف الراء الأول. يتوضح لنا هنا بأن الف ال التعريف بنوعيها القمريه و الشمسيه هى همزه و صل. الأفعال
هنالك كثير افعال تكون الألف بها همزه و صل و هي: (فعل الأمر من الفعل الماضى الثلاثي، الفعل الماضى الخماسى و مصدره
وفعل الأمر منه، الفعل الماضى السداسى و مصدرة و فعل الأمر منه)، و إليكم الأمثله التي توضح لكم ذلك: فعل الأمر من الفعل
الماضى الثلاثي: بعدها اضرب بعصاك، فعل الأمر هنا هو كلمه اضرب، و هو من الماضى الثلاثى ضرب، حذفت الألف نطقا، و نطقنا
بالحرف الساكن و هو حرف الضاد. الفعل الماضى الخماسي: محمد اعتمد فدراستة كيفية معينة، و الفعل الماضي
الخماسى هنا هو كلمه اعتمد، (ا على ت م د)، حذفت الألف نطقا، و نطقنا بالحرف الساكن الذي يصبح بعدين و هو حرف العين.
المصدر من الفعل الماضى الخماسي: ان اتخاذ ذلك القرار امر حسن: و المصدر هنا هو كلمه اتخاذ، و هو من الماضى الخماسي
اتخذ (ا ت ت خ ذ)، حذفت الألف نطقا، و نطقنا بالحرف الساكن و هو حرف التاء، نلاحظ ان حرف التاء جاء مشددا، و بالتالي
فكما ذكرنا سابقا بان الحرف المشدد هو عباره عن حرفين اولهما ساكن و الثاني متحرك، اذا فإن الحرف الذي نطقنا بة هو الحرف
الأول التاء الساكنة. فعل الأمر من الفعل الماضى الخماسي: قم و اختر لك حذاء لتشتريه، فعل الأمر هنا هو كلمه اختر، و هو من
الماضى الخماسى اختار (ا خ ت ا ر)، حذفت الألف نطقا، و نطقنا بالحرف الساكن و هو حرف الخاء. الفعل الماضي
السداسي: سليمان استبدل الهاتف الأرضى بالهاتف النقال، و الفعل الماضى السداسى هنا هو كلمه استبدل، (ا س ت ب د
ل)، حذفت الألف نطقا، و نطقنا بالحرف الساكن الذي يأتى بعدين و هو حرف السين. المصدر من الفعل الماضى السداسي: عمر
وصل الي استنتاج ضروري، و المصدر هنا هو كلمه استنتاج، و الفعل الماضى السداسى هو استنتج (ا س ت ن ت ج)، حذفت الألف
نطقا، و نطقنا بالحرف الساكن الذي يصبح بعدين و هو حرف السين. فعل امر من الفعل الماضى السداسي: عند الصلاة
استقبل القبلة، و فعل الأمر هنا هو كلمه استقبل، و هو من الفعل الماضى السداسى استقبل (ا س ت ق ب ل)، حذفت الألف
نطقا، و نطقنا بالحرف الساكن و هو حرف السين.
كلمه همزه و صل