إليكم فهذا الموضوع تفسير و تأويل رؤيه الغنم فالمنام و دلالته
وهى تكون علي اوجه:
قال الكرماني: الكبش رجل ضخم منيع و عزيز، فمن رأي انه
أصاب كبشا او اعطية فإنة يتمكن من رجل ضخم
ومن رأى: انه ركب كبشا و عمل كيف شاء و الكبش طائع له
فإنة يقهر رجلا ضخما و يحكم فية بأمره، و إن رأي بخلاف هذا فإشارتة ضده
ومن رأى: انه يحمل كبشا علي ظهرة فإنة يحمل مؤنه رجل كبير
ومن رأى: ان الكبش ركبة فإنة يغلبة ما نسب اليه
ومن رأى: انه كسر قرنى كبش او احدهما فإنة يهزم رجلا كبيرا و يذهب قوتة و منفعته
ومن رأى: انه زاد فقرنية فإنة زياده فحسن حال الرجل و المرأة
ومن رأى: انه يقاتل كبشا فإنة يقاتل رجلا ضخما منيعا و الغالب غالب
ومن رأى: ان كبشين يتصارعان فالمصروع منهما صارع لأنهما فبعضهما نوع و احد، و أما اذا اول علي غيرهما و لم يعلمهما
فإنة يؤول برجلين ضخمين كما تقدم
ومن رأى: كبشا ربما ما ت فإنة موت رجل كبير عربي
ومن رأى: كبشا ذبح و وزع لحمة فإنة يؤول بموت رجل كبير و يقسم ما له
ومن رأى: انه ذبح كبشا للأكل فإنة يشير علي اوجه:
للعبد بالعتق و للأسير بالنجاه و للخائف بالأمن و للمديون بقضاء الدين و للمريض بالشفاء
ومن رأى: انه ذبح كبشا نكايه لا للأكل او قتله
فإنة ينال بعدوة و يبلغ النكايه فيه
ومن رأى: انه ذبح كبشا و فرق بين جلدة و لحمة فإنة يأخذ ما ل عدوة فإن طعام من لحمة فإنة يأخذ من ما ل غيره
ومن رأى: فبيتة كبشا مسلوخا فإنة يموت معظم اهلة و قرابتة و يحتاج المعبر الي تأويل ما يفصل من اعضاء الكبش و يؤول
ذلك بأقرباء الرائى كما تقدم بيان هذا فالأعضاء
ومن رأى: انه اتي بلحم كبش فهو ما ل من رجل كبير و أكلة ابلغ
ومن رأى: انه يشوى كبشا فإنة يمرض او يصيبة من السلطان عذاب و بلاء
ومن رأى: انه اصاب كبشا، فإن كان من اهل الولايه نالها
ومن رأى: انه منح كبشا صحيحا فإنة يتولي فسننه، فإن كان فية نقص فهو من السنة
ومن رأى: انه منح كباشا كثيره فهى و لايه بعددها جميع كبش بسنه و قيل من رأي انه اهدي الية كباش دون العشره او رآها
فى دارة فإنة ان كان و صيا علي يتيم او غيرة فإنة يعمل فذلك، و إن كان عندة امرأه فلا يقيم علي قيامة فيها و قيل من رأى
أنة اتي الية كباش و هو متزوج فإنة يقيم مع المرأه بعدد الكباش جميع كبش بسنه و الكباش الكثيره التي لا تعد فيها
فإنها تؤول علي و جهين لمالكها: اما بتقليد و لايه عظيمه او اقامه فسلطانة فترو طويلة
ومن رأى: انه اتي برؤوس كباش فإنة يؤتي برؤوس اعدائة و ينال بهم
ومن رأى: انه اشترى كبشا فإنة رجل شريف يحتاج الية و قرنة منفعه و اليتة و لايه و قيل من رأي كبشا يقهره، فإن كان في
خدمه ملك فإنة لا ينفذ كلامة عندة و لا يؤمله، و إن لم يكن فيؤول بتمكن رجل كبير منة و يقهره
وأما النعاج فإنها تدل علي اوجه:
تؤول بامرأه جليله القدر لقولة تعالي فقصه داود علية السلام
” ان ذلك اخى له تسع و تسعون نعجه و لى نعجه و احده ” الآية
ومن رأى: انه يذبح نعجه و أكل منهما فإنة يؤول بحدوث مراده
ومن رأى: انه ذبح نعجه فإنة يكذب علي امرأه ببهتان و قيل رؤيه النعجه تدل بالمرأه العربية
ومن رأى: انه ملك نعجه نال ما لا و خصبا فسكون و مواثقه النعجه و وطؤها و ربطها و حملها اصابه ما ل و ولادتها اخذ
المقصود و دخولها الدار خصب السنه علي قدر سمنها
ومن رأى: انه يذبح نعجه من قفاها فإنة يأتى زوجتة من خلفها فليتق الله تعالى
ومن رأى: نعجه خرجت من منزلها او ضاعت او سرقت او ما ت فإنة يشير علي امرأتة نحو ما رأى
ومن رأى: انه اصاب من النعجه شيئا فإنة يتحصل ما لا من امرأته
ومن رأى: انه ركب منها شيئا فإنة يصيب خير او خصبا
وأما الخراف فإنها تؤول بالخير و النعمة، و قد تشير الخروف علي الولد و قيل اقبال شيء يرجوة الرائى و حصول مراد و قيل رؤيا
الغنم جمله خير و غنيمه و ما ل و مسره و معيشة
ومن رأى: انه يرعي الغنم فإنة يلى و لايه ان كان من اهلها و إلا
يصبح حاكما علي قوم، و قيل الغنم البيض تدا بأناس اعاجم
ومن رأى: انه يسوق قطيعا من غنم فهو دوام سرور
ومن رأى: انه مر بأغنام فإنة يؤول بمرورة علي قوام ذوى حلم و غنى
ومن رأى: ان غنما استقبلتة فإنة يدل بقتال
الغنمه فالمنام