العديد يلجؤون الي زخرفه اسمائهم لأعطائها شكل رائع و ذ منظر يلفت الإنتباه
تعتبر الزخرفه علي انها مجموعه من الخطوط و النقاط و الأشكال الهندسية، و عدد من الرسوم للنباتات و الحيوانات،
وعدد من العبارات المتداخله و المتناسقة، و التي تعطى فالنهايه شكلا فريدا يستعمل لتزيين الكنائس و الجوامع و المباني
والمدافن و غيرها. و تعد الزخرفه احد علوم الفنون التي تهدف الي البحث ففلسفه النسبه و التناسب و التجريد و الكتلة
والفراغ و التكوين و الخط و اللون، و هى اما ان تكون و حدات طبيعيه ادمية، او نباتية، او حيوانيه او و حدات هندسيه انتقلت
إلي اشكال تجريدية، و تركت بها المجال لخيال و إبداع و شعور الفنان، و ربما تم و ضع الأصول و القواعد لها، بعد
المفهوم الموجز للزخارف سأتطرق بالحديث عن نوعيات الزخارف، و تحديدا نوعيات الزخارف الإسلامية. نوعيات الزخارف الإسلامية
الزخارف النباتيه ابدع الفنانون فاستخدام الأشكال النباتية، كفروع الأشجار و الأوراق و الثمار و الأزهار فتشكيل زخرفة
المنتجات الفنيه كالعمائر و التحف، حيث جرد الفنانون و حولوا كل العناصر المستخدمه من شكلها الطبيعي، حيث كان الفنان
يميل الي ملء المساحات و ملء الفراغات، و ازداد استعمال ذلك النوع من الزخرفه فالقرن التاسع للميلاد، و كانت الذروة
لهذا الاستخدام فالفتره الممتده بين القرنين الثاني عشر و الثالث عشر للميلاد. الزخرفه الكتابيه استعمل الفنانون الخط
حيث كان هو العنصر الزخرفى فهذا النوع من الزخارف، و بعد ان كان الخط العربى اداه للعلم و المعرفة، اصبح فهذا
النوع من الزخرفه مظهرا من مظاهر الجمال الذي ينبض بالحياة و السحر، و لا زال ذلك النوع يكبر و يتطور و يتعدد لدرجة
المبالغه فو سائل تحوير اجزاء حروفة المركبة و المفردة، و ربما اعتبر ذلك التحوير من نوعيات الزخرفة، و بلغت نوعيات هذه
الزخرفه بمفردها ما تجاوز الثمانين نوعا، حيث و صلت كماليتها فالعهد العباسي، و تعتبر نوعا من نوعيات الترف الفنى الذي لم
تبلغة اي امة من الأمم سابقا. الزخرفة الهندسيه بدا التوجة لاستخدام الزخرفة الهندسيه فالعصر الأموي، و أبدع فيها
بشكل قل نظيرة و ليس له مثيل فاى حضارة اخرى، بالرغم من بساطتها لاستعمالها الأشكال الهندسيه الأساسيه المربعات
والمستقيمات و الدوائر و المثلثات، حيث كان لهذة الأشكال المتنوعه دور اساسى و مهم فالزخرفه العربية، حيث اصبحت
أساسا لأشكال الزخرفة الإسلامية، حيث تميزت بطابعها القوى الذي يخرج جليا فاستخدام تكوينات الأطباق النجميه التي
ازدانت فيها المصنوعات الفنيه و أسطح العمائر. الزخرفة التصويريه كانت الكائنات الحيه اداه تستعمل كوحدة في
الأعمال الزخرفية، اتخذها الفنانون قديما كأحد الأشكال الأسطورية، و لأن استخدام الكائنات الحيه و سيله للتصوير
يعد شكلا من اشكال الوثنية، فقد رغب الفنانون المسلمون بالبعد عنها للقضاء علي المظاهر الوثنية، و أخذ ذلك النوع
يختفي تدريجيا، و حلت الرسوم الجداريه بديلا عن ذلك النوع من الزخرفة
إليكم بعض الأمثله و أشكال لزخرفه الأسماء
رقعہه
رقہعہه
رقعه
رقعه
رق͠ع͠ه
ر̷ق̷ع̷ه
ر̲ق̲ع̲ه
رق۶ه
zar9
زخارف اسماء